عرض تقرير: حالة المستقبل 2016 / 2015 - 2015/2016 State of the Future

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تقرير: حالة المستقبل 2016 / 2015 صادر عن مشروع الألفية Millennium Project بواشنطن
تمثل تقارير حالة المستقبل السنوية أحد أبرز إصدارات مشروع الألفية Millennium  Project والذى يصنف ضمن أفضل مراکز ومستودعات التفکير فى العالم، وقد اکتسبت تلک التقارير مصداقية علمية ومنهجية تراکمية  فى مجال الدراسات المستقبلية عبر السنوات الماضية حيث يمثل التقرير الحالي الإصدار الثامن عشر من تلک التقارير السنوية على التوالي. نلقى فيما يلى بعض الضوء على مشروع الألفية بوجه عام، مع نظرة على تقارير حالة المستقبل على وجه الخصوص، ثم نعرض لأبرز نتائج التقرير الأخير لعام 2015/2016.
خلاصة ورسائل التقرير:
بمزيج من المخاوف والأمل عرض التقرير تشخيصًا راهنًا واستشرافًا  مستقبليا لحالة خمسة عشر تحديا تواجه العالم، کما عرض لبعض التحليلات ذات الصلة بتأثير التکنولوجيا على الوظائف وفرص العمل فى العقود القادمة، وقد رکز التقرير على تأثير بعض القضايا الحاکمة على مستقبل البشرية خاصة الإرهاب، المياه، تغير المناخ، وغيرها. ويرسل التقرير مجموعة من الرسائل الهامة:
- الجماعية الخلاقة طوق نجاة العالم، فالتحديات عالمية الطابع شديدة الوطأة وبعضها يهدد مستقبل البشرية بصورة مباشرة، وهى تحتاج إلى مواجهات أکثر جماعية وأکثر إبداعا.
- التفکير المستقبلى والاستراتيجي فريضة واجبة، للتعامل مع تعقد وتشابک واعتمادية التحديات العالمية، ولفهم واستباق وتقدير عواقبها المحتملة، ولتقييم الخبرات والدروس المستفادة وهضم التغذية العکسية.
- أدوار واعدة وفاعلة للشباب والأجيال الجديدة والمجتمع المدنى العالمى، وهى الأدوار اللازمة للتعامل مع کافة التحديات العالمية من خلال بناء ضمير جمعى عالمى يدعم مواجهة تلک التحديات من جهة ويرفع من درجة الوعى الإنسانى بأهمية التکاتف والعمل المشترک والشفافية والمساءلة.
- تعدد الأدوات المتاحة لدعم توفير وتقييم البدائل فى مواجهة التحديات العالمية، وعه الأدوات العلمية والتکنولوجية، وأدوات تکنولوجيا المعلومات والإتصالات، وأدوات الحدس والتفکير الإنسانى وهى الأدوات التى يمکن بتکاملها وتوظيفها بکفاءة توفير العديد من البدائل الناجمة للتعامل مع تحديات عالمية متعددة.
- أجندة التنمية المستدامة العالمية ودورها فى تحسين مستقبل العالم، حيث توجد العديد من نقاط التماس بين أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs والتحديات التى يطرحها التقرير بحيث تمثل الإنجازات المحققة فى إنجاز تلک الأجندة رافعة لمواجهه العديد من تحديات التقرير.
- خارطة طريق مطلوبة لتنظيم العلاقة بين الإنسان وأخواته من الروبوتات والأنظمة الذکيه وهى العلاقة التى تحتاج إلى تنظيم وتصور ابداعى حتى لا تتجاوز الآلات والنظم أدوارها المرسومة وتنقلب إلى خصم للإنسان الذى أبدعها، ويمکن أن تجنب تداعيات کارثية فى المستقبل المنظور.