سياسات إدارة التدفقات المالية الدولية إلى الاقتصادات الصاعدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل المخاطر المرتبطة بتدفقات رؤوس الأموال الدولية الواردة للاقتصادات الصاعدة، الأدوات المختلفة لإدارة التدفقات، استعراض تجارب بعض الدول في إدارة تقلبات تدفقات رؤوس الأموال الدولية، ومحاولة تقديم السياسات المناسبة لإدارة تقلبات التدفقات المالية الدولية، لتلافي المخاطر التي يمکن أن تنشأ عنها.
وتوصل البحث إلى أن تدفقات رؤوس الأموال الدولية إلى الاقتصادات الصاعدة تتسم بالتقلب الشديد مقارنة بالاقتصادات المتقدمة. وقد شهدت الاقتصادات الناشئة خروجاً کبيرا لرؤوس الأموال وتقلبات أعلى في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي. وتتأثر تدفقات رؤوس الأموال إلى الاقتصادات الصاعدة بمجموعة من العوامل الداخلية والخارجية. وتتمثل المخاطر في: تسخين الاقتصاد مع تدهور الحساب الجاري، حدوث هشاشة مالية، التحول الحاد أو المفاجئ في اتجاه التدفقات، تقييد حرية السياسة النقدية في تنفيذ الأهداف.
ويوصي البحث باتباع ثلاثة حلول لإدارة الاقتصاد بشکل سليم في ظل الاقتصاد المفتوح: استهداف استقرار سعر الصرف مع حرية تدفقات رؤوس الأموال الدولية، محاولة تحقيق استقلالية السياسة النقدية مع تحرير حرکة تدفق رؤوس الأموال الدولية، استهداف استقرار سعر الصرف مع الحفاظ على استقلال السياسة النقدية. إدارة التدفقات من خلال اتباع إجراءات احترازية، تطبيق سياسات الاقتصاد الکلي، وفرض قيود على حرکة رؤوس الأموال النقدية الدولية.