علاقة الإنفاق الحکومى بمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقدير المعدل الأمثل للإنفاق الحکومي الذي يعظم النمو الاقتصادي، لبيان مدى انطباق منحنى سکالى Scully Curve على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة 1985-2015، ثم على مصر خلال نفس الفترة. وذلک من خلال تحديد المتغيرات التي تؤثر على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في کل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومصر خلال فترة الدراسة.
وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي لخمسة متغيرات من أصل سبعة، وهي: الإنفاق الحکومي کنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، والاستثمار المحلي الإجمالي کنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، التغير في الواردات، والتغير في الصادرات، وکان التأثير غير معنوي لکل من عدد السکان ومعدل التضخم على معدل النمو الاقتصادي. وتوصل البحث إلى أن المعدل الأمثل الذي يعظم معدل النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي (25.59%)، بينما المعدل الأمثل لمصر (36%). ويوصي البحث ضمنيا بألا تقل نسبة الإنفاق الحکومي عن 36% من الناتج المحلي الإجمالي.
الکلمات الرئيسية: منحنى سکالي، إجمالي الإنفاق الحکومي، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، نموذج التأخر الموزع من خلال الانحدار التلقائي (ARDL)، نموذج الآثار الثابتة، نموذج الآثار العشوائية.