تقويم سياسات الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر بالمقارنة مع سنغافورة وماليزيا خلال الفترة 2011 - 2016.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تقويم سياسات الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر، وتحديد الأسباب الرئيسة في انخفاض جودة التعليم قبل الجامعي في مصر برغم زيادة الإنفاق عليه ، واستکشاف الأسباب الرئيسة لارتفاع جودة التعليم الأساسي في ماليزيا وسنغافورة.
وتوصل البحث إلى وجود عدة أسباب وراء انخفاض مستوى التعليم قبل الجامعي في مصر ومنها: ارتفاع کل من معدل الأمية ليصل لأکثر من خمس سکان مصر، ومعدل التسرب من التعليم الأساسي، وارتفاع کثافة الطلاب في الفصول. واعتماد مناهج التدريس على الحشو والتلقين والحفظ أکثر من الفهم والتنفيذ العملي. وتتفوق ماليزيا وسنغافورة في کون هدفهما في التعليم الأساسي هو إنشاء مواطن محب لوطنه ومبتکر يقدر العمل الجماعي، وتسهم الإدارة المدرسية في تحقيق ذلک بالحزم وجودتها العالية.
ويوصي البحث بمحو الأمية بنوعيها، ترسيخ مبادئ الأخلاق وحب الوطن والعمل الجماعي، وتشجيع الطلاب على الابتکار، جعل المدارس تحت إشراف شبه مباشر من رئيس الجمهورية، توفير مجانية التعليم للمرحلة الابتدائية فقط مع وجود منح للطلبة المتفوقين، زيادة رواتب المدرسين، توجيه الإنفاق العام على التعليم قبل الجامعي لزيادة عدد الفصول وتوفير برامج تدريبية للإدارة المدرسية ومدرسي العلوم والرياضيات، ضرورة وجود تسهيلات الإنترنت في المدارس الحکومية.