محددات النمو الشامل فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العوامل المختلفة التي يمکن أن تؤثر في النمو الشامل في مصر ومدى توافرها، وکذلک مدى مساهمتها في تحقيق النمو الشامل. ثم التعرف على مفهوم النمو الشامل واختلافه عن النمو الاقتصادي، ثم عرض بعض الدراسات التي تتناول محددات النمو الشامل، للتعرف على هذه المحددات في مصر، ثم قياس أثرها في النمو الشامل في الأجلين القصير والطويل، في الفترة من 1990-2015.
وتوصلت الدراسة إلى أنه في الأجل القصير تؤدي زيادة کل من: رأس المال البشري، الإنفاق الحکومي، التعميق المالي، الاستثمار الأجنبي المباشر، النمو السکاني، التقلبات في الناتج، إلى زيادة النمو الشامل، أما رأس المال المادي والانفتاح التجاري فلم يکن تأثيرهما معنوياً. أما في الأجل الطويل، فإن رأس المال المادي يصبح معنوياً ويؤدي إلى زيادة النمو الشامل، کما استمر تأثير التعميق المالي والاستثمار الأجنبي والنمو السکاني والتقلبات الاقتصادية معنويا ويساهم في النمو الشامل.
وتوصي الدراسة بأنه لکي يساهم رأس المال البشري في تحقيق النمو الشامل فهو يحتاج إلى توليد وتوسيع الفرص الاقتصادية وزيادة إمکانية الوصول إليها، ويتطلب الوصول على الفرص زيادة القدرات البشرية من خلال توفير الخدمات الاجتماعية کالتعليم والصحة والحماية الاجتماعية، ويتعين أن يکون الدعم الحکومي للنمو الشامل من خلال الاستثمارات في البنية التحتية، تعزيز فرص العمل وتمکينه من أن يصبح أکثر إنتاجية من خلال الاهتمام بالتدريب، والاستمرار في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية