تهدف هذه الدراسة إلى فحص المدخلين الإيکولوجي والمقارن باعتبارهما أحد أهم المداخل التي ساهمت في تطوير دراسة الإدارة العامة. وسوف ترکز الدراسة على تقييم العوامل البيئية المختلفة وتأثيرها على النظام الإداري في أي مجتمع بغض النظر عن طبيعة هذه العوامل سواء کانت اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، جغرافية، تاريخية، تکنولوجية، جغرافية أو دولية. کما تستعرض الدراسة العلاقة بين المدخل المقارن والإدارة العامة من خلال تسليط الأضواء على مدرستين هامتين اصطبغتا کل منها بصبغة، واتخذت کلاهما من البيروقراطية وحدة للتحليل، الأولي تسمي المدرسة التقليدية والتي تفترض أن البيروقراطية ما هي إلا نتاج العوامل والمتغيرات في محيط نشاط الإدارة وأن محاولة التغيير لا تتأتى إلا بالتحکم في ذلک المحيط. والمدرسة الثانية تسمي بالمدرسة الحديثة وتري أن الإدارة ما هي إلا نظام فرعي يمکن تغييره في الأطر المحيطة بحيث إذا بدلنا وطورنا نظم التدريب والتعيين سوف يتغير النظام ککل. وتقدم الدراسة رؤية تقييمية للمدخل الإيکولوجي ومناقشة مفهوم المنهج المقارن کما تم عرض مشکلات وصعوبات دراسة الإدارة العامة المقارنة، وخاتمة للدراسة.
محمود عبد العال حسن, د. محمد. (2020). أثر المدخل الإيکولوجي والمقارن في دراسة الإدارة العامة. المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28(2), -. doi: 10.21608/inp.2020.164573
MLA
د. محمد محمود عبد العال حسن. "أثر المدخل الإيکولوجي والمقارن في دراسة الإدارة العامة", المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28, 2, 2020, -. doi: 10.21608/inp.2020.164573
HARVARD
محمود عبد العال حسن, د. محمد. (2020). 'أثر المدخل الإيکولوجي والمقارن في دراسة الإدارة العامة', المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28(2), pp. -. doi: 10.21608/inp.2020.164573
VANCOUVER
محمود عبد العال حسن, د. محمد. أثر المدخل الإيکولوجي والمقارن في دراسة الإدارة العامة. المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 2020; 28(2): -. doi: 10.21608/inp.2020.164573