أصبح التعليم والقضايا والمشکلات المختلفة المرتبطة به من الموضوعات المهمة والجديرة بالبحث، ولاقت مؤسسات التعليم العالي اهتماماً خاصاً لتحقيق التنمية المستدامة. وجاءتالعديدمنالمبادراتالدوليةلتؤکد ذلک مثل إعلانتالوار1990Talloires Declaration واعلانکيوتو1993 Kyoto Declaration. ويمکن للجامعاتأنتلعبدوراًکبيراًفيدعمالاستدامةوتطويراستراتيجيات التنميةالمستدامةمنخلال عمليات البحثوالتعليموتطبيقالاستدامةفي تنظيماتها وخدمةالمجتمع وعملياتالحرمالجامعي. وتواجه المنطقة العربية قضايا بيئية عديدة ونقص في المياه وجفاف المناطق وتلوث الهواء وتغير المناخ وارتفاع استهلاک الطاقة. ومن أهم نتائج الدراسة التي تم التوصّل إليها، باستخدام الأسلوب الوصفي التحليلي أن الجامعات العربية قطعت شوطاً لتحقيق الإستدامة، إلا أنه لازال أمامها الکثير في هذا الشأن، وضرورة الإستفادة من تجاربجامعتي نيوکاسل بالمملکة المتحدة وماريبور بجمهورية سلوفينيا وتنفيذ الإجراءات مثل وضع استراتيجية للإستدامة وتشکيل اللجان المختصة بالبيئة والاستدامة، تصميم خطة لإدارة الکربون في المؤسسات التعليمية.
مجاهد, د. عبير. (2020). إستدامة الجامعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول (جامعتي نيوکاسيل - ماريبور). المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28(2), -. doi: 10.21608/inp.2020.164572
MLA
د. عبير مجاهد. "إستدامة الجامعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول (جامعتي نيوکاسيل - ماريبور)", المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28, 2, 2020, -. doi: 10.21608/inp.2020.164572
HARVARD
مجاهد, د. عبير. (2020). 'إستدامة الجامعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول (جامعتي نيوکاسيل - ماريبور)', المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 28(2), pp. -. doi: 10.21608/inp.2020.164572
VANCOUVER
مجاهد, د. عبير. إستدامة الجامعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول (جامعتي نيوکاسيل - ماريبور). المجلة المصرية للتنمية والتخطيط, 2020; 28(2): -. doi: 10.21608/inp.2020.164572