إستدامة الجامعات العربية وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول (جامعتي نيوکاسيل - ماريبور)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية التجارة - جامعة الأزهر - فرع البنات

المستخلص

أصبح التعليم والقضايا والمشکلات المختلفة المرتبطة به من الموضوعات المهمة والجديرة بالبحث، ولاقت مؤسسات التعليم العالي اهتماماً خاصاً لتحقيق التنمية المستدامة. وجاءت العديد من المبادرات الدولية لتؤکد ذلک مثل إعلان تالوار1990Talloires Declaration واعلان کيوتو 1993 Kyoto Declaration. ويمکن للجامعات أن تلعب دوراً کبيراً في دعم الاستدامة وتطوير استراتيجيات التنمية المستدامة من خلال عمليات البحث والتعليم وتطبيق الاستدامة في تنظيماتها وخدمة المجتمع وعمليات الحرم الجامعي. وتواجه المنطقة العربية قضايا بيئية عديدة ونقص في المياه وجفاف المناطق وتلوث الهواء وتغير المناخ وارتفاع استهلاک الطاقة. ومن أهم نتائج الدراسة التي تم التوصّل إليها، باستخدام الأسلوب الوصفي التحليلي أن الجامعات العربية قطعت شوطاً لتحقيق الإستدامة، إلا أنه لازال أمامها الکثير في هذا الشأن، وضرورة الإستفادة من تجارب جامعتي نيوکاسل بالمملکة المتحدة وماريبور بجمهورية سلوفينيا وتنفيذ الإجراءات مثل وضع استراتيجية للإستدامة وتشکيل اللجان المختصة بالبيئة والاستدامة، تصميم خطة لإدارة الکربون في المؤسسات التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية